#يو100 (59:57): فيلم جديد وكورس أخير

الأيام هذه مشغول بأشياء فرعية، أذكر منها أني كنت أحاول الإنتهاء من دورة الإكسل.. وفشلت

من قال لك أن اليوتيوب ستجد عليه كل شئ، نسى أن يخبرك أنك لن تجده بنفس سهولة جملته وبالإمكانيات التي تتخيلها، ومن أخبرك أن المواقع التعليمية تقدم محتوى عالي الجودة، نسى أن يوضح لك على ماذا تعود كلمة الجودة تحديداً!!

منذ عدة أشهر كنت أبحث عن دورة إكسل، بحثت كثيراً في وقت يكفي لتعلم دورة كاملة، لأجد ما يناسبني، وللأسف اما تجد التقديم سئ أو المقدم سئ.. صوت سئ، شرح سئ، ناقص، كثير..إلخ وجدت واحدة وقتها كانت تشرح بطريقة جيدة لكن ليست جيدة من كل النواحي، أنهيت الكورس وكنت أحتاج لآخر، بالصدفة كانت هناك دورة لإكسل في نفس الوقت الذي أبحث به، دورة كاملة، كاملة وأكثر..

وأكثر.. كانت بأحد المواقع العربية التعليمية التي نعتز بوجودها على ساحة الإنترنت، حمدت الله على ذلك، لم أكن أهتم بالشهادة أو أي شئ آخر عدى أني أريد أن أكون “محترف” إكسل كما هو الحال في الوورد، هل شهر سيكون كافي؟ شهرين؟ ثلاثة مثلاً؟ دعني أذكرك أن هذا إكسل.. أحد برامج ميكروسوفت، ليس تقليلاً من البرنامج أو من الشركة ولكن توضيحاً لأن برامج الشركة من المفترض أنها مبسطة من الشركة نفسها، كل شئ يشرح نفسه تقريباً لكن يحتاج للتوجيه الصحيح. الدورة امتدت لأكثر من 5 أشهر. لكن هذا ليس المهم فيمكنك تركها والعودة لها لاحقاً، لكن المهم هو حجم وتوقيت محتوى الدورة نفسها وليس الوقت الذي استغرقتها لنشرها، الوقت تحديداً 2525 دقيقة، أي 42 ساعة، إن كان في نظرك وقت قليل فهذا لأنك تحسبه باليوم وهو قرابة يومين، ونسيت أنك لن تتحمل أكثر من ساعتين يومياً للإستماع لبعض الدروس حتى تستوعب ما تتلقاه، وهو ما سيحتاج منك 21 يوم، أي شهر إضافي إن إنقطعت عن الكورس لتنتظر الدورة كاملة.

أما بالنسبة للشرح نفسه، فدعني أن أخبرك أنه ممل جداً جداً فوق ما كنت أتخيله، ستحتاج ليوم أو يومين ليشرح لك كيف تنتقل بالأسهم بين الخلاياً، إن أحضرت طفل سيتعلمه منك في دقيقة، كلام زائد، وصوت غير نقي نوعاً ما، ملل يتخلل الشرح. يمكنك أن تستمع بالشرح بأن تعرضه ببروجكتر على الحائط وتغلق الأنوار مع بعض من الفشار وتستغني عن وقتك.

وحتى لا أظلم مقدم المحتوى، فهو يقدم شرح مفيد، مفيد جداً لكن طريقة الشرح مملة ويطيل فيها بطريقة زائدة عن الحد لو كان يضع إعلان على محتوى الفيديو لظننت أنه من أجل الإعلانات، ولكن لماذا أشاهد كل هذا من أجل برنامج أنت مقتنع قبلي بانه بسيط وذكرت ذلك في بداية شرحك.

على نفس الموقع وجدت دورة قد اشتركت بها لكن كوني تركت الموقع -من الملل- لم انتبه جيداً لها، كانت تقدم أيضاً شرح لإكسل، ولك أن تتخيل كم سيكون مجموع ساعات الدورة مقارنة بالدورة السابقة؟

(162د) ساعتين فقط وبعض الدقاقق، مقسمة على 4 محاضرات، طريقة مبسطة في الشرح رغم أنه يشرح كل شئ، ليس هذا فقط بل يكرر شرحه كلما سنحت له الفرصة في فيديوهات أخرى سواء بقصد أو دون قصد، لا ملل في الشرح إطلاقاً، فمدة الدرس الواحد تتراوح بين 2:6 في المجمل مع وجود بعضها يزيد عن ذلك لكن لا يتخطى الربع ساعة.

لأبسط لك الأمر الدورة الأولى تشبه رواية طويلة من 500 صفحة من أجل أن تعرف من قتل جون (إن فتحت الرواية من النهاية ستعرف من قتله)، والثانية كقصة قصيرة جداً تخبرك بمن قتل جون -أيضاً- في صفحة واحدة فقط.

وفي آخر كلامي عن كل هذا، يمكن أن أكون أنا من يقع عليه اللوم سواء لإختياري الدورة غير المناسبة، أو عدم إختياري الدورة المناسبة، أو عدم إختياري الدورة المناسبة، وربما غير ذلك كله ويكون السبب هو عدم اختياري الدورة المناسبة. (كان الشرح يشبه ذلك)

فيلم جديد

شاهدت فيلم جديد وهو A Twelve Year Night وهو أحد الأفلام التي يمكنني أن أشاهدها مرة أخرى -في العادة لا أحب ذلك- وهو فيلم قد يكون مناسب لمحبي أدب السجون أو محبي الأفلام من هذا النوع، للأسف لم أكن منهم يوماً، لكن الفيلم رائع بطريقة لم أكن أتخيلها من قصته، أحد الأفلام التي ستجعلك تضحك ليس لأنه كوميدي فهو عكس ذلك، ولكن من صعوبة ما تراه.

ففي أحد المشاهد مثلاً، ستجد مساجين الحبس الإنفرادي -أبطال الفيلم- بعد إن كانوا ينامون على أسوء المفروشات وليس لديهم أي شئ من طعام أو شراب أو من متطلبات المساجين -وليس متطلبات الحياة- وفي لحظة واحدة يتغير كل شئ ويدخل عليهم شخص ينظف لهم المكان، وآخر يحمل الكتب والمذياع، وآخر يحمل لهم كل ما كانوا يحلمون به يوماً.. ثم يختفي كل هذا بعد مرور منظمة حقوق الإنسان!!

بعيداً عن الفيلم؛ حتى لا أحرقه أكثر، كان هناك فيلم أشاهده قبله ولكن لم أكمله وهو Black Mirror Bandersnatch لم أكن أنتبه لتشابه الإسم مع كل المراجعات التي قرأتها عن فيلم بنفس المسمى، حتى أشرفت على تحميله، نعم كان نفس الفيلم للأسف، هو ذلك الفيلم الذي رفعه مراجعي الأفلام لسماء الشبكة العنكبوتية، وكونه لن يصلح مشاهدته إلا عن طريق نتفليكس الشبكة المتجة له، قلت لا بأس فقد أقدمت على تحميله ليس لأنه هو بل لأنه فيلم آخر، وظننت أنه على الأقل سيتم حذف كل ما هو غير مهم وتبسيط الفيلم ليصل إلى مرحلة أي فيلم عادي بقصته. ولكن بعد تحميل الفيلم لاحظت أنه يزيد على 5 ساعات!! هل سأشاهد سلسلة هاري بوتر في فيلم واحد؟ لا بأس أكملته يبدو جميل، توقفت الشاشة على مشهد يعيد نفسه، ماذا؟ دقيقة تمر ونفس الشئ ماذا؟ هل أضغط على الشاشة بالماوس أم أصبعي؟ الفيلم على حاسوب وليس على الشبكة ما كل هذا الغباء؟ الم يستطع حتى من قام بكل هذا الجهد ان يقوم بتقصير المدة، ليس مدة الفيلم كاملة فأنا أفهم الطريقة التي أشاهده بها، ولكن مدة التوقف هذه، هل سأحتاج لتمرير الشريط كل مرة لتجاهل ذلك!! لا أنصح أحداً بأن يقوم بتحميله صراحة حتى وإن كان لديه طريقة لمشاهدته فسيصيبك الملل في أحد المرات وتتركه.

الإعلانات

5 thoughts on “#يو100 (59:57): فيلم جديد وكورس أخير

    1. يوجد دورتين تابعتهم في رواق هذه احداهم: https://www.rwaq.org/courses/data_analysis_with_excel/announcements
      والثانية يمكنك البحث عنها، باقي الدورات كانت على يوتيوب ولم أكمل سوى واحدة منهم، لم تكن دورات من حيث المسمى بل من حيث الهدف..
      ربما ما لا يناسبني يناسب الكثيرين غيري لتغير الأهداف

      Liked by 1 person

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s