نهاية العمل الحر وبداية العمل الروتيني

يومك يبدأ كأي يوم عادي، تستيقظ في أي وقت تحب أو تريد، ترفض العمل الذي سيؤثر عليك بالسلب، وتقبل نفس العمل إن كان لديك بعض الإلتزامات المالية، توافق على هذا العميل وترفض عميل آخر، ليس لعرضه المنخفض بل لأنك قد لا ترتاح له، يتغير ما تكسبه بين الحين والآخر، وكلاً على حساب إنتاجك وصحتك، هكذا قد تكون حياة العامل الحر وإن لم تكن فعلى الأقل كانت حياتي أقرب لذلك الوصف المختصر..

عامان أو ثلاثة تفرغت بهم من أجل العمل الحر، خسرت الكثير من الوقت وربحت الكثير من الأشياء التي كنت أجهلها، لا أكذب أنني ربحت بعض المال لكن ليس بذلك القدر الذي يجعلني أتجاهل أي عمل آخر، ربما يكون هذا لقلة خبرتي أو لقلة العرض والطلب وعدم درايتي بالسوق.

عملت في مجال التصميم والكتابة وأشياء أخرى، بمعنى أبسط كنت أعمل من خلال الفوتشوب والوورد وهذا ما أجيده، بداية من تصميم الأغلفة وكتابة ملفات الوورد وتنسيقها، وصولاً إلى أشياء لم أكن أتخيل أني سأعمل بها يوماً من الأيام.

أرباحي ربما كانت بسيطة للبعض وكثيرة للبعض الآخر، بسيطة لزملاء العمل الحر وكثيرة لمن ينظر إلى مرتبات المجتمع المحيط، لكن لا شئ يأتي بالساهل في كل الوقت، وهذا ما كنت دائماً أتحدث عنه في كل من تساهل عن ما أفعله أو ما يفعله أي عامل حر، فجلوسك على كرسيك من منزلك لتجني المال ربما يكون بسيط في نظر البعض ممن يجهلون ما تعمل، لكن ما يجهلونه حقاً هو ذلك الوقت المبذول في التعليم والعمل والجهد النفسي والجسدي، خاصة عندما تفقد أحد فقرات عمودك الفقري أو تفقد بصرك أو تصاب بهلوسات وأمراض حديثة العهد على الأطباء لكثرة الجلوس أمام الحاسوب من أجل ماذا؟ العمل.. لذا فهو عمل كأي عمل تأخذ المال مقابل جهدك وربما صحتك في بعض الأحيان.

نقطة التحول بين العمل الحر والعمل الروتيني كانت السفر، وهو ما كنت أعد له منذ سنوات وكان من المفترض أن يحدث، لكن لإلتزامات كثيرة أغلبها ترجع للحياة والمجتمع تأخرت قليلاً، ولما حانت تلك اللحظة أوقفت كل شئ متعلق بالعمل الحر قبلها بشهر تقريباً لتهيئة نفسي لذلك التغيير الغريب في حياتي، من أجل الإستقرار.

في البداية كنت أظن أنه سيكون هناك بعض الوقت، لفعل أي شئ وليس لممارسة العمل الحر إلى جانب العمل الروتيني، وبالفعل كان هناك بعض الوقت قرابة الخمس ساعات تقريباً والتي تعتبر بمثابة الخمس دقائق مع الإرهاق والتعب.

فاليوم يبدأ من الرابعة -الرابعة إلا ربع تحديداً- بالاسنيقاظ من النوم وتهيئة نفسي حتى تحين الرابعة ونصف دون إفطار حتى الساعة العاشرة أو التاسعة أو أي ساعة تختلف مع موعد الأفطار اليومي الذي إعتدت عليه بعد الإستيقاظ بدقائق.. ينتهي العمل عند الثالثة بالإضافة لساعة أو ساعتين ضائعين في الإنتظار والطريق لذا ينتهي بشكل دقيق قبيل الخامسة، حتى العاشرة وهو موعد النوم للإستيقاظ مبكراً في الرابعة إلا ربع، لذا هناك خمس ساعات كما ذكرت سابقاً تضيع أحياناً في العمل أيضاً أو في اللاشئ، فالساعات تمر كدقائق والدقائق تمر كثـ.. لا أقل من الثواني، هكذا كل يوم؛ تستيقط مبكراً لتذهب إلى العمل وتنام مبكراً لتذهب إلى العمل، مسئوليات قد تتغير بين اليوم والآخر لكنها في الأول والأخير تدخل تحت عباءة الروتين

كل ما أتمناه أن تمر علي الخمس ساعات مثل أي ساعات مررت بها من قبل، أعيشها وأشعر بدقائقها وكل ثانية في كل دقيقة، بصورة إيجابية لا بصورة سلبية، لا لشئ سوى الاستفادة بها في شئ ينفعني بدلاً من…

لدي الكثير من الإلتزامات والأشياء التي أود فعلها، دورات من أجل العمل وغيره، وأشياء أخرى أود إفراغها من رأسي كما أفعل الآن، فلكتابة بضعة كلمات قرأتها أنت في دقائق إحتجت للخروج من المنزل وها أنا أكتبها من أحد الحدائق العامة ليس لإفراغ الكلمات من رأسي فقط بل لتهدئة عقلي قليلاً من الروتين اليومي..

حان وقت الذهاب دون قراءة ما كتبت أو تعديل الأخطاء..

نلقاكم في يوم ضائع آخر

 

3 thoughts on “نهاية العمل الحر وبداية العمل الروتيني

  1. لكل خيار من قائمة الخيارات مزاياه وعيوبه، أتمنى أن تستفيد من المزايا وتثمنها وتحاول أن تتلافى العيوب او على الأقل تتأقلم معها وكلي أمل أن نسمع منك قريبا عن ارتياحك واقتناعك بما انت فيه الان.

    إعجاب

    1. في الواقع أنا مرتاح نفسياً ومقتنع بكل شئ، لأني شبه توجهت من تلقاء نفسي نحو هذا الهدف
      كما ذكرت هناك فترة للتأقلم ثم تصبح المرحلة مثل أي مرحلة مررت عليها من قبل بعد أن يصبح كل ما هو جديد عليك قديم ومن الماضي

      إعجاب

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s